الانضباط المدرسي

 

تحرص المدرسة على تنمية الأخلاق الحميدة وتَحمُّل المسؤولية والانضباط الذاتي لطلابها ؛ ليؤدوا واجبهم نحو أنفسهم وأهلهم ووطنهم خير أداء, لذا يجب على الطلاب الالتزام بالتعليمات والانظمة الآتية :

 

  • ارتداء الزي المدرسي .

  • الهدوء والنظام داخل وخارج الغرف الصفية .

  • المواظبة على حضور الطابور الصباحي .

  • اصطحاب الأدوات المدرسية اللازمة .

  • الإستعداد و الإلتزام بمواعيد بدء الدروس .

  • الإنتباه في غرف الصف و الإلتزام بتطبيق جميع التعليمات .

  •  الإهتمام ببيئة المدرسة ونظافتها وسلامة ممتلكاتها .

  

تلتزم المدرسة بتطبيق تعليمات الإنضباط المدرسي الصادرة من وزارة التربية والتعليم للمدارس الحكومية والخاصة

 

 

التقييم المدرسي


تعتمد مدارس الاتحاد  نظام الامتحانات الخاصة بها تعليمات وزارة التربية والتعليم المتعلقة بأسس النجاح والإكمال والرسوب في مرحلتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي الصادرة في كل عام وأهم بنود هذا النظام

أولاً : الصفوف الثلاثة الأولى 
1- يتم تقويم أداء الصفوف الثلاثة الأولى الأساسية من خلال أدائهم الواجبات المختلفة مع التركيز على    الاستراتيجيات وأدواتها مثل : قوائم الشطب ، سلالم التقدير ، السجل القصصي
2- ىتتكون نتيجة الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى الأساسية في نهاية العام الدراسي من معدل علاماتهم في الفصلين الدراسيين ، علماً أن علامة الفصل الدراسي الواحد في المبحث الواحد تتكون من مجموع التقويمات الأربعة بواقع 25% لكل تقويم التي يحصل عليها الطالب من خلال التقويم المستمر بملاحظة نشاطاته وأعماله الكتابية والشفهية

ثانياً : الصفوف من الرابع إلى المرحلة الثانوية :

 
 يتم تقويم أداء الطلبة في المباحث المختلفة للصفوف من الرابع الأساسي ولغاية السنة الأولى من المرحلة الثانوية كالآتي :

1-    الفترة التقويمية الأولى : تستخدم فيها استراتيجيات التقويم المعتمدة على  الاختبارات التحريرية                       ( الورقة والقلم)  ويخصص لها 20% من علامة المبحث.

2-    الفترة التقويمية الثانية : تستخدم فيها استراتيجيات التقويم المعتمدة على  الاختبارات التحريرية                       ( الورقة والقلم)  ويخصص لها 20% من علامة المبحث.

3-    الفترة التقويمية الثالثة : وتستخدم فيها استراتيجيات التقويم الأدائي وهو التقويم القائم على قياس انجازات التُعلّم في المواقف التعليمية من خلال مجموعة من استراتيجيات التقويم الواقعي ويخصص لها 20% من علامة المبحث.

4-    الاختبار التحصيلي لنهاية الفصل الدراسي ويخصص له 40% من العلامة الكلية .

 

 يكون توزيع علامات مبحث التربية  المهنية كالأتي:
1-  40%  للاختبارات التحصيلية الشهرية وعددها اختباران اثنان بواقع 20% لكل اختبار.
2- 60% للتقويمات العملية.


يحتفظ كل معلم بسجل جانبي يدون فيه ملاحظاته عن الطالب ، وعلاماته ، ويُسَلّم في نهاية الفصل الدراسي / العام الدراسي لإدارة المدرسة مع سجل العلامات المدرسية .

 

 تعليمات مدرسية خاصة بالامتحانات 
1- في حالة تغيب الطالب / الطالبة وبموجب تقرير طبي معتمد يعاد له الاختبار في وقت يتفق عليه مع ولي الأمر ومشرف /مشرفة القسم
2- يحرم الطالب من حق المنافسة على منحة الأوائل في حالة تغيب الطالب عن أي من الامتحانات الشهرية أو الفصلية بدون عذر رسمي . 
3- يحق للطالب طلب مراجعة ورقة الاختبار النهائي للتأكد من العلامة التي حصل عليها أو لمعرفة الأخطاء التي وقع فيها حيث يتم مراجعة الورقة من قبل لجنة خاصة لكل مبحث.

 

النشاطات اللامنهجية

      
نادي النشاطات 

يُنميّ برنامج النشاط المدرسي الموسع لدى الطلبة روح الاستكشاف والاعتماد على النفس، ويكسبهم مهارات جديدة، كما يبثّ فيهم روح المسؤولية والإنتماء للوطن والمجتمع .

متخصصين. ويتم تخصيص ساعات للنشاطات المدرسية أسبوعيا تناسب كلّ نوع من   ويكون ذلك بإشراف

الأنشطة المتنوعة منها : الرياضية أو الموسيقية أو الفنية أوالأدبية .


الفرق الرياضية
الطائرة، كرة السلة، كرة القدم . تضم نشاطات المدرسة أيضاً فرقاً رياضية مثل الكرة 

حيث تتاح لكل طالب فرصة المشاركة في الفرق المختلفة للدخول في منافسات داخل المدرسة وخارجها .

 

المسابقات

من منطلق أهمية تعزيز بناء شخصية الطلبة وتنمية جوانب شخصيتهم كافة  تقوم المدرسة بعقد مسابقات داخلية مثل الأسبوع العلمي، معرض الفن، كتابة القصة ونظم الشعر وتحدي القراءة.

كما وتشارك المدرسة في معظم المسابقات الخارجية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم

 

 

والترفيهية. الرحلات المدرسية

 يتعرف الطالب من خلالها  على المعالم الحضارية والأثرية والطبيعة ويشارك الطلاب من  جميع المراحل التعليمية  في رحلات علميّة  كذلك يكون الهدف منها التعلّم عن طريق المشاهدة أو التجريب ، وتصنّف هذه الرحلات أيضاًضمن التعلّم اللامنهجي .